10 November, 2015

كوردستان بلد البطاله المقنعه


حكومة كردستان تشكو أعباء مليون و300 ألف موظف فـي الاقليم
بغداد ـ العالم
أعلن نائب رئيس حكومة إقليم كردستان قوباد طالباني أن لدى حكومة الإقليم أكثر من مليون و300 ألف موظف، مؤكدا أن هذا العدد يشكل عبئا ثقيلا عليها. وقال طالباني في كلمة خلال مراسم اختتام الدورة الثانية لتدريب العمل التي أقيمت، امس الاثنين ، في أربيل إن "إقليم كردستان بحاجة إلى قوى عاملة ماهرة وتمتلك الخبرة للمشاركة في تنمية اقتصاده"، موضحا أن "من واجب حكومة الإقليم وضع برنامج تعليمي من خلال الجامعات لتأهيل الكوادر لسد حاجة السوق".
وأضاف طالباني أن "حكومة الإقليم لم تقدم المساعدة للقطاع الخاص ليتطور"، لافتا إلى أن "حكومة الإقليم اهتمت بالقطاع العام فقط".
وتابع، أن "نحو مليون و342 ألف موظف يتسلمون رواتبهم من حكومة إقليم كردستان"، موضحا أن "هذا العدد يشكل عبئا ثقيلا على حكومة الإقليم ولا يمكن بهذا الشكل ممارسة إدارة ناجحة".
""" انتهى""""
حسب كلام طالباني فان موظفي حكومة اقليم كوردستان يشكلون حوالي 27% من نفوس الاقليم. مراجعه بسيطه لمنشورات البنك الدولي ومنظمة العمل العالميه توكد بان ماليزيا هي اكثر دوله في العالم فيها موظفين حيث تبلغ نسبة الموظفين فيها %4.68 (اي انه يوجد اربع وسبعة اعشار موظف بين كل مائة فرد) .اي ان نسبة موظفي كوردستان هي ستة اضعاف ما موجود في ماليزيا والتي تحتل المرتبه الاولى في العالم لكثرة عدد موظفيها.
ان دول جنوب شرق اسيا والتي تعتبرمن  دول العالم الثالث فان نسبة موظفيها اقل بكثير من ماليزيا ففي تايلاند تبلغ2.06  وفي كوريا تبلغ النسبه 1.86 والفلبين 1.81 و اندنوسيا1.79 ولاوس1.24 وكمبوديا1.18 .

No comments:

Post a Comment