17 May, 2014

دفاعاً عن الكلب

  
جاك يلجى الى المدفئه المفتوحه شتاء

الجمعة جريدة الوطن 16-05-2014
خيراً وجدنا من ينصف الكلب، هذا الحيوان الذى ظلمناه واضطهدناه وذبحناه بالفتاوى الكارهة واتهمناه بأبشع التهم وكأنه خُلق من كوكتيل شيطانى متفرد، أنصفه د. على جمعة فى برنامجه التليفزيونى ورفع عنه بعض الظلم والافتراء والاضطهاد الذى تعرض له على أيدى خطباء منابرنا الأجلاء، أنا فعلاً مندهش وليس لدىّ تفسير لسر هذه الكراهية للكلب فى تراثنا الفقهى؛ ففى البلاد الغربية يمثل الكلب حيواناً أليفاً يجلس على قمة الأمانة والإخلاص والوفاء، ويتعاملون معه هناك على أنه ملك متوج وواحد من أفراد الأسرة، أما نحن فنتعامل معه على أنه نجاسة مركبة تحتاج إلى أن نتطهر منها سبع مرات، إحداهن بالتراب، وأن بيوتنا لن تدخلها الملائكة إذا كان فيها كلب!! يعنى باختصار هو حيوان ملعون ملعون يا ولدى، ومالوش حل، حتى عندما نشتم ونسب نقول للآخر العدو «انت ابن ستين كلب»، علامة على شدة احتقارنا لهذا الشخص، أما «انت ابن ستين قطة» مثلاً فلا تعد سباً ولا قذفاً، والمدهش أن القطة فى التراث الفقهى ليست ملعونة هذه اللعنة الكلابية، فنقرأ فى كتب الفقه: «إن الهر طاهر»؛ ففى الموطأ والمسند والسنن أن أبا قتادة دخل على كبشة بنت كعب بن مالك، وهى زوجة ابنه، فسكبت له وضوءاً، فجاءت هرة لتشرب منه، فأصغى لها الإناء حتى شربت. قالت «كبشة»: فرآنى أنظر إليه. فقال: أتعجبين يا ابنة أخى؟ فقالت: نعم. فقال: إن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: «إنها ليست بنجس، إنما هى من الطوافين أو الطوافات»، يعنى القطة نجاستها مقتصرة على بولها فى بعض الآراء، الفقه المعادى للكلب يعتمد على الأحاديث التى تؤكد نجاسته مثل «إذا شرب الكلب فى إناء أحدكم فليغسله سبع مرات..» وهو أشهرها وأكثرها تكراراً، «الملائكة لا تدخل بيتاً فيه كلب ولا صورة»، «من يقتنِ كلباً ينتقص من أجره كل يوم قيراطاً»... إلخ، وكنت قد قرأت مقالاً قديماً للدكتور أحمد صبحى منصور يفسر فيه سر هذا العداء الفقهى للكلب رغم أنه يذكر تكريم القرآن لهذا الحيوان المظلوم. يقول صبحى منصور: «لو كان الكلب حيواناً نجساً ما صحبه أهل الكهف معهم وهم يتسللون لواذا من قريتهم الظالم أهلها، أهل الكهف شباب أطهار وصفهم الله تعالى بأنهم فتية آمنوا بربهم وزادهم الله تعالى هدى، فكيف لمن كان فى منزلتهم فى التقوى والإيمان أن يصحبوا معهم كلباً إذا كان الكلب نجساً يتأفف المؤمن من الاقتراب منه كما نفعل نحن الآن؟». ويقول أيضاً: «لقد أباح الله تعالى لنا أن نأكل مما تصطاده لنا كلاب الصيد؛ فإذا ماتت الفريسة بين أنيابها فلا حاجة لذبحها بل نطهوها مباشرة؛ لأن أسنان الكلب طاهرة مثل السكين الذى نذبح به، وإذا كان رب العزة قد جعل هذا تشريعاً فى كتابه الحكيم (المائدة: 4)، فلماذا يكون الكلب نجساً نجاسة مغلظة وهو الذى نأكل مباشرة مما يصطاده لنا بأسنانه؟ ويحاول د. أحمد صبحى منصور تفسير هذا العداء بأن قائل وناقل أهم الأحاديث عن الكلب هو أبوهريرة، خاصة الحديث الأول الأشهر الذى ذكرناه، وذلك لأنه يحب القطط جداً، وأنا أطرح هذا التفسير للمناقشة دفاعاً عن هذا الحيوان المظلوم المضطهد فى تراثنا دون سبب أو جريمة ارتكبها هذا المسكين المخلص.